تابعوا الدنيا حلوة على:

قصة طبيب الأعصاب السوري سهيل نجار التي تحولت لفيلم سينمائي

طبيب الأعصاب السوري سهيل نجار
تفاعل مع هذه المقالة
دعم
دعم
6
اعجاب
اعجاب
11
حب
حب
16

ولد طبيب الأعصاب السوري الشهير سهيل نجار Souhel Najjar في العاصمة السورية دمشق، ودرس الطب ونال شهادة الدكتوراه في الأمراض العصبية من جامعة دمشق، وبعد العمل لفترة قصير في دمشق، انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليجري أبحاثه هناك.

لقد كان هذا الطبيب أول من يحدد آلية التفاعل بين جهاز المناعة والجملة العصبية المركزية في جسم الإنسان، نتيجة هذا الإنجاز، أصبح الطبيب مشهوراً على مستوى العالم، كما أنه تمكن من معالجة أصعب الحالات الصحية التي عجز في بعض الحالات أطباء أمريكيون على تشخيصها وعلاجها.

على سبيل المثال، تمكن الطبيب من معالجة صحفيّة تعمل في صحيفة نيويورك بوست الأمريكية اسمها سوزانا كاهالان Susannah Cahalan، وذلك بعد أن تدهورت صحتها بشكل مفاجئ وأصبحت تعاني من الهلوسة.

كتبت الصحيفة مقالاً تحدثت فيه عن المرض النادر الذي أصابها بشكل مفاجئ وكاد أن ينهي حياتها، ولم يستطع العديد من الأطباء الأمريكيين تشخيصه وعلاجه، لكن تدخل الطبيب السوري سهيل النجار في مشفى جامعة نيويورك ساهم في إنقاذها.

 قالت الصحفية أنها قبل تدخل الطبيب الوري، كان الأطباء يظنون أن حالات الهلوسة التي تصيب الصحفية ناتجة عن مشاكل في قدراتها العقلية، وأن الحل هو إحالتها لإحدى مشافي الأمراض العقلية، لكن الطبيب السوري كان له رأي آخر، فخلال جلسة التشخيص، لم يطلب أي فحوصات دموية أو تصويراً شعاعياً، بل طلب من الصحفية أن ترسم شكل ساعة، وحين نظر إلى الرسم، عرف أن ما تعاني منه هو مرض جسدي وليس نفسي أو عقلي.

حين رسمت سوزان الساعة، كانت كل الأعداد على الجهة اليمنى، ما أشار إلى أنها تعاني من إصابة في الدماغ، وبعد إجراء مزيد من الفحوصات اللازمة، تبين للطبيب أن الطرف الأيمن من دماغها يواجه التهاباً نادراً أطلق عليه اسم “التهاب الدماغ المناعي”. علاج هذه الحالة تطلب استئصال جزء من الفص القفوي في دماغ المريضة.

بعد الاستئصال، استعادت المريضة عافيتها تماماً بعد شهر واحد، وعادت إلى حياتها الطبيعية ولم تواجه هذه المشكلة مرة أخرى، ثم ألفت كتاباً انتشر على نطاقٍ واسع بعنوان “دماغ مشتعل Brain on Fire، تصدر هذا الكتاب أرقام المبيعات لعدة أشهر.

في كتابها هذا، تحدثت الصحفية عن معاناتها مع المرض وكيف أنها لولا تدخل الطبيب، لكانت ربما ستقضي حياتها في مستشفى للأمراض العقلية.

في عام 2016، تحولت قصة الطبيب السوري إلى فيلم سينمائي أمريكي بعنوان الكتاب Brain on Fire، أدت فيه الممثلة الأمريكية كلوي غريس موريتز Chloë Grace Moretz دور الصحفية سوزانا، فيما أدى الممثل الإيراني نافيد نيغبان Navid Negahban دور الطبيب السوري سهيل نجار.

شارك:

إن أعجبك أي مقال وترغب بالمساعدة، يمكنك التواصل مع العديد من الجمعيات الخيرية في الوطن العربي

 دنيا حلوة لاتتحمل أي مسؤولية عن هذه الجمعيات وينصح التأكد قبل التبرع لأي منها 

Scroll to Top