تابعوا الدنيا حلوة على:

السلام بالشوكولاتة .. فيلم يجسد قصة نجاح عائلة سورية لاجئة في كندا

السلام بالشوكولاته
تفاعل مع هذه المقالة
دعم
دعم
2
اعجاب
اعجاب
4
حب
حب
15

يعتبر المخرج السوري الراحل حاتم علي واحداً من أشهر المخرجين العرب، الكثير من المسلسلات والأفلام التي أخرجها ما تزال تعرض على القنوات التلفزيونية ويشاهدها الملايين، لكن القليل من المتابعين يعرفون العمل الأخير الذي شارك فيه، إنه فيلم “السلام بالشوكولاتة” (Peace by Chocolate)، جسد فيه الراحل دور رب أسرة سورية لاجئة في كندا.

عائلة هدهد

تبدأ قصة الفيلم بعائلة هدهد السورية، التي عانت كغيرها من العائلات السورية من أهوال الحرب، كانت هذه العائلة تملك واحداً من أكبر معامل الشوكولاته في الشرق الأوسط، لكن المعمل تعرض لقصفٍ بالطيران الحربي ما أدى لتدميره بالكامل. وهكذا خسرت العائلة خلال دقائق مصدر رزقها الذي عملت عليه لسنوات، فقررت الهروب إلى لبنان، وفي لبنان، تمكنت العائلة من السفر إلى كندا عن طريق برنامج إعادة توطين اللاجئين، وهو برنامج تشرف عليه مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من أجل توطين بعض اللاجئين من دول الجوار السوري في دول أخرى.

بمجرد وصولها إلى كندا، تمكنت العائلة من إثبات وجودها وافتتحت مصنعاً للشوكولاته عام 2015. هذا النجاح الذي حققته العائلة بسرعة صار حديث الكنديين ووسائل الإعلام هناك، لدرجة أن جاستن ترودو، وهو رئيس وزراء كندا، تحدث عن قصة نجاح العائلة في خطابه بقمة الأمم المتحدة الخاصة بالهجرة واللجوء بولاية نيويورك الأمريكية.

بعد عام من افتتاح المصنع، حصلت العائلة على جائزة “غود نيوز أواردز” (Good News Awards)، وهي جائزة يتم منحها لأصحاب القصص الإنسانية الملهمة والناجحة في كندا.

دور حاتم علي

لعب الراحل حاتم علي في الفيلم دور الأب عصام هدهد، فيما لعبت الفنانة السورية يارا صبري دور الأم شهناز، وقام الفنان السوري أيهم أبو عمار بأداء دور الابن طارق، فيما أدت الفنانة السورية نجلاء خمري دور الابنة آلاء، كما شارك في الفيلم عدد من الممثلين الكنديين.

هذا الفيلم من إنتاج كندي ومن إخراج المخرج الكندي جوناثان كيجسر.

peace by chocolate
بوستر فيلم “السلام بالشوكولاته”
شارك:

إن أعجبك أي مقال وترغب بالمساعدة، يمكنك التواصل مع العديد من الجمعيات الخيرية في الوطن العربي

 دنيا حلوة لاتتحمل أي مسؤولية عن هذه الجمعيات وينصح التأكد قبل التبرع لأي منها 

Scroll to Top