تابعوا الدنيا حلوة على:

الأردن .. مبادرة لتوفير الكتب مجاناً للمكفوفين

تفاعل مع هذه المقالة
دعم
دعم
0
اعجاب
اعجاب
0
حب
حب
2

يواجه ملايين الطلاب المكفوفين في العالم صعوبات في إتمام تعليمهم نظراً لعدم توفر المواد التعليمية والكتب بطريقة بريل. لهذا السبب، معظم المكفوفين يضطرون لدفع نفقات إضافية من أجل طباعة الكتب التي يحتاجونها، وهذا يعيق عملية التعلم خاصة في الدول الفقيرة.

عمر أبو زهرة هو طالب أردني كفيف واجه مشاكل كثيرة خلال تعلمه، وقال إنه يضطر أحياناً لدفع مبلغ 112 دولاراً لطباعة كتاب واحد بطريقة بريل.

لكن مع توفر الهواتف المحمولة والحواسيب، يبدو أن ذلك سيتغير، إذ يمكن أن تحل الكتب الصوتية هذه المشكلة وتوفر الكثير من الكتب للطلاب المكفوفين مجاناً أو بأسعار رخيصة جداً.

أطلق أبو زهرة مبادرة “مطر” في الأردن، وهي عبارة عن مشروع تطوعي مدعوم من رائدة الأعمال الاجتماعية الأردنية نور العجلوني (29 عاماً). يهدف إلى تحويل الكتب الجامعية والموارد التعليمية إلى كتب صوتية ونصوص مناسبة لأي جهاز قارئ وطريقة برايل.

تطوع للمشاركة في هذه المبادرة حوالي 30 ألف شخص من كل أنحاء العالم. ويستطيع أي طالب جامعي يعاني من ضعف البصر أو العمى في العالم العربي طلب تحويل كتابه إلى كتاب صوتي عن طريق تطبيق. وكل ذلك يتم مجانا.

توضح نور العجلوني أن المتطوعين تمكنوا منذ 2013 من مساعدة مئات الطلاب المكفوفين في الوطن العربي. وأنهم ينتجون أكثر من 200 كتاب أكاديمي للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية كل شهر.

من أجل ضمان استمرار المشروع وتوفير التمويل، تم افتتاح مقهى “مطر كافيه”. هذا المقهى يتم تحويل عائدات وأرباح المقهى لدعم مشروع مطر.

شارك:

إن أعجبك أي مقال وترغب بالمساعدة، يمكنك التواصل مع العديد من الجمعيات الخيرية في الوطن العربي

 دنيا حلوة لاتتحمل أي مسؤولية عن هذه الجمعيات وينصح التأكد قبل التبرع لأي منها 

Scroll to Top