تابعوا الدنيا حلوة على:

امرأة مصرية تحصل على أجزاء من رئة شقيقيها

تفاعل مع هذه المقالة
دعم
دعم
2.1K
اعجاب
اعجاب
2.6K
حب
حب
1.4K

سحر هي امرأة مصرية تبلغ من العمر 28 عاماً وتعاني من تليف رئوي حاد، إنها بحاجة لعملية زراعة رئة حتى تبقى على قيد الحياة، وهذا ما حصل بالفعل، إذا قام شقيقيها كامل (30 عاماً) وجمعة (26 عاماً) بالتبرع لها بأجزاء من الرئة، لتتم عملية الزراعة بنجاح وتحصل سحر على أمل جديد بالبقاء على قيد الحياة.

أجريت العملية المعقدة في مستشفى جامعي بالعاصمة المصرية القاهرة، وشارك فيها 50 طبيباً عملوا في 3 غرف عمليات منفصلة لمدة 14 ساعة، لتكون أول عملية من نوعها في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أشرف الجراح الياباني هيروشي ديت مع بعض الأطباء اليابانيين على العملية، كما شارك العشرات من الأطباء المصريين أيضاً.

حالات الفشل الرئوي الناجمة عن تليف الرئتين التي ازدادت بشكلٍ كبير خلال الأعوام الأخيرة نتيجة انتشار جائحة كوفيد-19، حيث يهاجم الفيروس الرئة ويسبب تلفها.

الطبيب الجراح أحمد مصطفى قال إن نقل أنسجة الرئة من متبرع حي أكثر صعوبة وتعقيداً مما إذا كان المتبرع ميتاً، لأن ذلك يعني الحاجة لفريقين طبيين، الفريق الأول للعناية بالمتبرع، والفريق الثاني للعناية بالمتلقي.

في حالة سحر، لم يكن كافياً وجود فريقين، استدعت الحاجة وجود 3 فرق طبية عملوا مع بعضهم في 3 غرف عمليات منفصلة، فريقين لأخذ أجزاء الرئة من الشقيقين كامل وجمعة والعناية بهما، وفريق لإجراء عملية الزرع لسحر والعناية بها.

تحدث الجراح أحمد مصطفى أيضاً عن والدة سحر وكامل وجمعة قائلاً: “لا أستطيع أن أتخيل ما كانت تمر به والدتهم أثناء العملية، حين كان أطفالها الثلاثة في غرف العمليات مع بعضهم”.

تكلفة مثل هذه العملية قد تصل إلى 2.5 مليون جنيه مصري (حوالي 100 ألف دولار أمريكي)، لكن سحر وشقيقيها لن يتكفلا بأي شيء، نظراً لأن العملية أجريت في مستشفى جامعي حكومي.

شارك:

إن أعجبك أي مقال وترغب بالمساعدة، يمكنك التواصل مع العديد من الجمعيات الخيرية في الوطن العربي

 دنيا حلوة لاتتحمل أي مسؤولية عن هذه الجمعيات وينصح التأكد قبل التبرع لأي منها 

Scroll to Top