تابعوا الدنيا حلوة على:

نجاح فصل التوأم السيامي السوري إحسان وبسام في السعودية

نجاح فصل التوأم السيامي السوري إحسان وبسام في السعودية
تفاعل مع هذه المقالة
دعم
دعم
3.4K
اعجاب
اعجاب
4.5K
حب
حب
5.3K

في يوم الخميس الموافق 6 يوليو 2023، تمكن فريق طبي سعودي من فصل التوأم السيامي السوري إحسان وبسام، الذين كانا ملتصقين من منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد والأمعاء.

أجريت العملية في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض.

التوأم إحسان وبسام يبلغان من العمر 32 شهراً، وهما قادمان من تركيا، حيث كانا يعانيان من صعوبات في التغذية والتنفس والحركة بسبب التصاقهما. إحسان يعد متطفلاً على أخيه بسام، نظرا لعدم امتلاكه جهازاً بولياً وتناسلياً (الكليتين والحالبين والمثانة والأعضاء التناسلية الذكرية)، بالإضافة إلى عيوب خلقية كبيرة في القلب تعوق حياته مع ضمور عصبي، هذا يعني أن إحسان لن يعيش سوى لأيام قليلة بعد فصله عن أخيه، لذا تم وصف العملية بأنها عملية إنقاذ بسام.

استغرقت عملية فصل التوأم 7 ساعات ونصف، وأجريت على خمس مراحل، شارك فيها 26 من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية والإدارية المتخصصة في فصل التوائم. وقد تكللت العملية بالنجاح، حيث تم فصل التوأم بشكل كامل، وإغلاق جروحهما، ونقلهما إلى غرفة العناية المركزة لمتابعة حالتهما.

رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله الربيعة أعرب في تصريح صحفي عقب العملية عن سعادته البالغة بنجاح هذه المهمة الإنسانية، التي تعد رقم 58 في سلسلة نجاحات البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، الذي يشرف على 130 حالة من 23 دولة منذ عام 1990. كما شكر جميع أفراد الفريق المشاركين في العملية، وأثنى على دور المملكة السعودية في تقديم المساعدات الطبية والإنسانية للمحتاجين من مختلف الدول.

من جانبه، أعرب والد التوأم عن شكره وامتنانه للفريق الطبي والمملكة العربية السعودية على ما قدموه لأبنائه من رعاية وعلاج، مؤكداً أنه كان يثق في نجاح العملية منذ البداية.

شارك:

إن أعجبك أي مقال وترغب بالمساعدة، يمكنك التواصل مع العديد من الجمعيات الخيرية في الوطن العربي

 دنيا حلوة لاتتحمل أي مسؤولية عن هذه الجمعيات وينصح التأكد قبل التبرع لأي منها 

Scroll to Top